الرئيسية / غير مصنف / نصائح لطلاب السنة الاولى

نصائح لطلاب السنة الاولى

يشعر الطالب وهو على مشارف مرحلة تعليمية جديدة من عمره بمشاعر ممزوجة بين الفرحة والقلق والخوف مما ينتظره، خاصة أن المرحلة الجامعية تختلف كثيرا عما سبق من حياته، حيث المزيد من الحرية والاعتماد على الذات والانفتاح على عالم جديد يضع لك أسس استكمال باقي الحياة..


 لذلك إليكم بعض النصائح التي ستفيدكم في حياتكم الجامعية الجديدة:


1ـ خصص أول أسبوع دراسي لإدراك الواقع الجديد والمرحلة العلمية التي دخلتها، وتعرف على زملاء أكبر منك وفي سنوات دراسية سابقة، لأنهم سيساعدونك على فهم الأمور بسرعة، ويوضحون لك طبيعة كل مادة وعادات وأساليب الأساتذة وطبيعة كل منهم في شرح مادته، مما يساعدك على التأقلم على الوضع الجديد سريعا.

2ـ احرص على الحصول على القدر الكافي من النوم والساعات التي تحتاج إليها قبل البدء في الدراسة،

وتحديد موعد ثابت للاستيقاظ كل يوم للحفاظ على الذهاب في موعدك والإلتزام بالجدول الجامعي، لأن ذلك سيساعدك على زيادة نشاطك لكي تتمكن من الحصول على المزيد من التفوق في الدراسة.

3ـ حاول أن تتناول الأكل الصحي، ويمكن أن يكون ذلك من الصعب تحقيقه نظرا لصعوبة الحصول على “السندوتشات” التي كانت تعدها الأم سابقا، ولكن حاول الحصول على قدر كاف من الأكل الصحي ليساعدك على البقاء في صحة جيدة وتعطيك الطاقة لبدء مجهود لمرحلة دراسية جديدة، وأيضا عليك بالإلتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية لأنه من شأنها أن تساعدك على مواصلة التركيز والنشاط والذهني المطلوب.

4ـ حاول من أول يوم لك في الجامعة انتقاء الصديق

الذي ترى فيه إمكانية مساعدتك على التفوق في الجامعة، وحاول أن يكون على نفس الدرجة العلمية، وفي ذات الوقت يضمن لك الاستمتاع بالحياة الجامعية بكل ما يميزها.

5ـ حاول تنظيم وقت الراحة الذي ستحصل عليه بين كل محاضرة في الجامعة، لأن ذلك سيساعدك على الخروج من جو المحاضرة السابقة ويشعرك بأنك تبدأ يومك من جديد بنشاط.

6ـ عليك الإلتزام بحضور المحاضرات، وعدم الاعتماد على المحاضرات النهائية في الفصل الدراسي، وكن ضمن صفوف المجموعة المشاركة في المناقشات مع الأساتذة الجامعيين أثناء المحاضرة لأن ذلك سيساعدك على استيعاب المنهج بسهولة.

7ـ حالما تشعر بأنك لست مستوعبا لكل ما تتلاقاه من مناهج على يد الأساتذة الجامعيين، فإن ذلك الشعور لن ينتابك وحدك وإنما لكل زملائك من نفس العام، وفي هذه الحالة عليك إعادة قراءة مذكرات المحاضرات، وحاول مع أصدقائك الجدد استيعاب ما قام الدكتور بشرحه سويا ولا تنتظر حتى نهاية الفصل الدراسي لمحاولة فهم المنهج كله، فإن في هذه الحالة سيكون عليك استيعاب كل هذا الكم مرة واحدة.

شاهد أيضاً

تهنئة بفرح السودان

كلية الامام الهادي تميز اكاديمي لغد مشرق تهني كلية الامام الهادي الشعب السوداني بمناسبة توقيع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *